الطاقة البديلة Fundamentals Explained

Wiki Article



كيف يمكن لنا أن نستخدمها؟ وهل يمكن أن تكون الطاقة الحرارية الأرضية جزءًا من حلول الطاقة البديلة المستدامة على نطاق واسع؟ أو أن تكون جزءًا من حلول الطاقة البديلة الرخيصة تجاريًا والمستدامة على المستوى المحلي؟

حرب غزة وارتداداتها الإقليمية.. الشرق الأوسط إلى أين؟الهجرة إلى ألمانياالتغيرات المناخية

تتميز الطاقة المتجددة بأنها تستمد من مصادر طبيعية مثل الشمس والرياح والماء والبيولوجيا الحيوية، هذا يجعلها البديل الأفضل مما نتستخدم اليوم والذي ينضب يوما بعد آخر.

استُخدمت مصادر الطاقة المتجددة منذ القدم فهي لا تعدّ تقنية حديثة، إذ عُرفت طواحين الهواء لطحن الحبوب، واستُخدمت الطاقة الشمسية لأغراض التدفئة والإضاءة، كما لجأ البحّارة لقوة الرياح لتحريك سفنهم الشراعية، ولكن مع بدء استخراج النفط والغاز الطبيعي والفحم انخفض معدّل الاعتماد عليها ليتحوّل البشر لمصادر أسهل وأقلّ تكلفة.[٣]

تتطلب المعدات اللازمة لتوليد الطاقة البديلة صيانة أقل من مصادر توليد الطاقة الأخرى، وذلك بسبب احتوائها على أجزاء متحركة أقل وتقنيات أكثر بساطة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ليس فقط الوقود الأحفوري هو ما يمكن الاستفادة منه من باطن الأرض، بل إنّ الطاقة الحرارية الجوفية التي تبعثها الأرض إلى السطح قادرة على أن تكون المصدر المنشود للطاقة النظيفة.

المقالات الرئيسة: طاقة حرارية جوفية وكهرباء حرارية أرضية

بشكل مماثل لمبدأ توليد الطاقة من الرياح، يتم تشغيل التوربينات عن طريق المياه الجارية أو الأمواج البحرية.

مصادر الطاقة المتجددة: مصادر الطاقة المتجددة هو عبارة عن أي مورد طبيعي يمكن أن يحل محله بسرعة ويمكن الاعتماد عليها، حيث أن مصادر الطاقة هذه وفيرة ومستدامة ومتجددة بشكل طبيعي وجيدة للبيئة، بعض الأنواع أو المصادر الرئيسية للطاقة المتجددة هي:

على أن الطاقات المتجددة والمتنوّعة تثير أسئلة مختلفة بالنسبة للشبكة الكهربائية، ولكن يظل المبدأ هو نفسه بغير تغيير: سوف يقتضي الأمر مزيجاً من التكنولوجيات ضمن نطاق من المواقع من أجل تلبية الطلب الذي يختلف كل يوم.

البترول عصب الحياة في عصر التكنولوجيا الحديثة، فهل سنجد له بديلا نظيفا؟ وللوقود الأحفوري مساوئ تضاهي فوائده بسبب العناصر الكيميائية الناتجة من عملية احتراقه، إذ بسببه يختل التركيب الغازي للغلاف الجوي، لمزيد من المعلومات وهو ما يلعب دورا أساسيا في أزمة التغير المناخي التي تحتل أولوية قصوى اليوم، ضمن ملف الأزمات المهددة للحياة على كوكب الأرض.

وإذا افترضنا أن مصدر الممر المائي متاحٌ ويمكن الاعتماد عليه عندها يمكن استخدامه بالطرق التالية:

تُسمّى أنواع الطاقة التي يمكن الحصول عليها من مصادر طبيعية دون تدخّل الإنسان بالطاقة المتجدّدة أو كما تعرف بمصادر الطاقة النظيفة أو البديلة، وعلى العكس من مصادر الطاقة غير المتجددة كالغاز الطبيعي والفحم والنفط، فإنّ أغلب المصادر النظيفة غير قابلة للنفاذ ومتجددة باستمرار، ومن الأمثلة على أنواع الطاقة المتجددة، استعمال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقة المياه لإنتاج الطاقة الكهربائية واستخدامها في تطبيقات متنوعة.[٣]

Report this wiki page