5 Simple Techniques For الطاقة البديلة

Wiki Article



دور الذكاء الاصطناعي في رصد تفشي فيروس كورونا المستجد؟

وتأمل كندا والولايات المتحدة واستونيا على وجه الخصوص تحقيق تطورات في هذا الشأن على الصعيدين الاقتصادي والصناعي. إلا أن المنادين بحماية البيئة ينتقدون التكسير الهيدروليكي وذلك لأن الغاز يعود أصله للصخور الطبيعية بحيث توضع تحت ضغط هائل من المواد الكيماوية القالية في باطن الأرض.

ظهرت لاحقًا عوامل عديدة ساهمت في تشجيع الاستثمار في مجال مصادر الطاقة النظيفة وتفضيلها على النوع الآخر، كتركّز الثروة النفطيّة وثروة الغاز الطبيعيّ في عدد محدود من الدول، وهو ما دفع الدول الأخرى للبحث عن مصادر بديلة، بالإضافة لرغبة بعض الدول بتحسين اقتصادها المحليّ وخفضِ تكاليف استيراد الوقود من الخارج والتخلص من الآثار السلبيّة لاستعمال الوقود على البيئة وصحة الإنسان.[٣]

والطاقة المتجددة، وهي ما يُطلق عليه اليوم الطاقة البديلة أو الطاقة النظيفة، لأنها تراعي عدم إلحاق الضرر بكوكب الأرض، على عكس ما تفعله الطاقة الأحفورية.

ولقد وصلت تنافسية التكاليف في توليد الطاقة المتجددة إلى مستويات تاريخية؛ فاستخدام الكتلة الإحيائية من أجل توليد الطاقة، إضافة إلى الطاقة الكهرومائية والطاقة الحرارية الأرضية وطاقة الرياح الشاطئية أصبح بالإمكان حالياً توفير الكهرباء بصورة تنافسية بالمقارنة مع توليد الكهرباء من المحروقات الأحفورية حيث توجَد موارد جيدة وهياكل للتكاليف.

الاستثمار الضخم والتوافر المحدود للمواقع هي من بعض عيوب طاقة المد والجزر، حيث تجعل رسوم البناء المدني وشراء الطاقة عالية جداً وتحتاج الى التكلفة الرأسمالية الكبيرة لمحطات طاقة المد والجزر.

تعتبر الطاقة المتجددة من أهم الموارد التي يمكن الاعتماد عليها في توفير الطاقة وحماية البيئة في آن معا، فهي تعد بديلا مستداما للطاقة التقليدية التي تعتمد على الوقود الأحفوري مثل البترول والغاز.

ولا يشترط أن يكون أصل الغاز الطبيعي أحفورياً، فمن أي كتلة حيوية يمكن إنتاجه. إذ يتم تعفين بقايا لحمية أو نباتية أم سماد أم براز في مرافق تصفية من أجل تحويلها للغاز الطبيعي.

تُستخدَم طاقة مضخات الرياح في ضخ المياه، وهي منتشرة الاستعمال بكثرة في كلٍّ من أستراليا وأمريكا اللاتينية وإفريقيا وآسيا.

ويُمكن للطاقة المتجددة حل مشكلة النفايات، حيث يُمكن أن تقدم طاقة الكتلة الحيوية فائدة كبيرة بهذه الطريقة، لأن مولدات الكتلة الحيوية تستهلك المنتجات العضوية المستخدمة مثل؛ الزيوت النباتية، الذرة، ومنتجات فول الصويا وحتى الطحالب لتوليد الطاقة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . شاهد المزيد . . . . . . . . . .

تنتج غازات ككبريتيد الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون والغاز الطبيعي مواد وقود سائلة، فمنذ بدايات القرن العشرين تعرف عملية معقدة لاستخلاص وقود سائل اصطناعي من خليط غازي وذلك باستخدام محفز معين.

يجب على الدول والمجتمعات العمل على تعزيز استخدام الطاقة المتجددة ودعم الابتكار في هذا المجال من أجل تحقيق الاستدامة والحفاظ على البيئة، فالاستثمار في الطاقة المتجددة هو استثمار في مستقبل أفضل وأكثر استدامة للكوكب بأسره.

يتم توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية بواسطة محركات ميكانيكية حرارية أو محولات فولتوضوئية، وتعرف هذه التقينات بنظم الطاقة الإيجابية، محوّلة الطاقة الشمسية إلى شكل آخر قد يلا يكون كهربائيا مثل تقطير وتطهير الماء ليكون صالحا للشرب، أو استغلال ضوء النهار، والماء الساخن، ودرجات الحرارة المرتفعة في أغراض صناعية، وحتى استخدام الطاقة الحرارية في الطهو أو تخزين الطاقة الحرارية للاستخدام لاحقا.

Report this wiki page